الأحد , 20 يناير 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية » مال وأعمال » الجوازات السعودية: 5 مهن جديدة محظورة على الوافدين بالسعودية ابتداءا من شهر يناير 2019
الجوازات السعودية: 5 مهن جديدة محظورة على الوافدين بالسعودية ابتداءا من شهر يناير 2019
الجوازات السعودية: 5 مهن جديدة محظورة على الوافدين بالسعودية

الجوازات السعودية: 5 مهن جديدة محظورة على الوافدين بالسعودية ابتداءا من شهر يناير 2019

الجوازات السعودية: 5 مهن جديدة محظورة على الوافدين بالسعودية ابتداءا من شهر يناير 2019 دخل قرار توطين العمل في 3 مهن جديدة على المواطنين بالمملكة العربية السعودية وحظرها على الوافدين مع بداية شهر ربيع الأول من العام الهجري الحالي 1440هـ.

وضمن خطة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة لتوطين منافذ البيع في 12 نشاطا، بدأت يوم الجمعة الماضي المرحلة الثانية من توطين العمل ومنعه على الوافدين بمنافذ البيع في أنشطة بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، ومحلات الساعات، ومحلات النظارات.


إقراء أيضاً: الجوازات السعودية: أي وافد يعمل في واحدة من هذه الـ 17 مهنة لن يتم ترحيله من المملكة


وتسعى وزارة العمل السعودية من خلال تطبيق قرارات التوطين إلى تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من القرار، اعتبارا من بداية العام الهجري الحالي، وشمل منافذ البيع في أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، بالإضافة إلى محلات الأواني المنزلية.

ووفقا للجدول الزمني لوزارة العمل السعودية، من المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في 5 أنشطة في تاريخ 01 جمادى الأولى 1440هـ، وتشمل محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات.

واعتمدت العمل، في وقت سابق، الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة.

وتضمن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

وأوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج “ممكنات التوطين للأنشطة الموطنة”، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

عن موسى السيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: