الأحد , 20 يناير 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية » مال وأعمال » الجوازات السعودية:وزارة العمل تعلن إلغاء توطين 12 مهنة والسماح بعودة الوافدين إليها
الجوازات السعودية:وزارة العمل تعلن إلغاء توطين 12 مهنة والسماح بعودة الوافدين إليها
الجوازات السعودية:وزارة العمل تعلن إلغاء توطين 12 مهنة والسماح بعودة الوافدين إليها

الجوازات السعودية:وزارة العمل تعلن إلغاء توطين 12 مهنة والسماح بعودة الوافدين إليها

الجوازات السعودية:وزارة العمل تعلن إلغاء توطين 12 مهنة والسماح بعودة الوافدين إليها قائمة نهائية بالمهن المسعودة، أعلنت وزارة العمل أن المملكة بدأت إتخاذ إجراءات حاسمة تجاه إيجاد وتوفير فرص عمل للسعوديين وذلك عن طريق الإتجاه لتوطين وسعودة عدد من المهن التي يعمل بها الوافدين والتي يوجد بها فائض كبير من المواطنين قادرين على العمل بها.

وتعتبر خطة التوطين ليست حديثة على المملكة حيث أنها بدأت بها منذ عدد من السنوات وبناء على ذلك أعلنت وزارة حصر المهن والمسعودة وإلغاء سعودة عدد من المهن وإرسال قائمة نهائية بالمهن المسعودة والمهن التي تم إلغاء سعودتها لتوزيعها على كافة الجهات والمؤسسات بالمملكة.

قائمة بالمهن المسعودة في المملكة:

كاتب شؤون الموظفين، كاتب دوام، كاتب إستقبال عام، كاتب استقبال فندقي، كاتب إستقبال المرضى، كاتب الشكاوي، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون العمل والعمال، مدير علاقات الأفراد، إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، معقب، ناسخ، مخلص جمركي، محاسب زبائن.

قائمة بالمهن التي تم إلغاء سعودتها:

مدير مبيعات، محاسب عام، مندوب مشتريات، بائعين، أمين مستودع، صيدلي، ممرض، مدير مبيعات، مدير حسابات، كاتب حسابات، سكرتير طبي، سكرتير تنفيذي.

أنشطة تجارية مقرر سعودتها:

الأحذية، الساعات، الأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية، محلات القرطاسية، المقاصف المدرسية، الهواتف والجوالات، الدهانات والبويات، قطع غيار السيارات، مواد البناء والسباكة، الدواجن المبردة، محلات بيع الملابس النسائية والأطفال، الأقمشة النسائية والرجالية، الملابس الرجالية، ، ألعاب الأطفال، العباءات النسائية، لوزام الخياطة، العطارة، العود، العطور، الزهور، الهدايا، البضائع المخفضة، المفروشات.

إجراءات وزارة العمل تجاه سعودة المهن:

أشارت وزارة العمل إلى أنه هناك إجراءات حاسمة يتم إتخاذها تجاه أي مخالفات في تطبيق سعودة المهن من الوافدين أو من المؤسسات والشركات، حيث أنه سوف يتم توزيع قرارات على كافة المؤسسات وسوف يكون هناك حملات رقابية مكثفة لكشف أي مخالفات.

سعودة المهن والقطاعات:

وأكدت وزارة العمل أن أعداد المهن المسعودة وصل في الفترة الحالية إلى 40 مهنة تستعد المملكة لتوطينهم في الفترة الحالية وذلك من أجل إتخاذ إجراءات حاسمة لتقليل أعداد الوافدين وترحيل الكثريين منهم وجاء ذلك بعد توطين عدد من القطاعات المختلفة كقطاع الإتصالات والسياحة.

إجراءات تعديل المهنة للمقيمين في المملكة:

لابد أن يقوم المقيم الراغب في تعديل المهنة بالطلب لذلك من خلال سفارة بلاده.لابد من التأكد من صدور موافقة مكتب العمل على تعديل المهنة لعمالة المؤسسات والشركات.لابد من القياد بتسديد رسوم 1000 ريال سعودي عبر نظام سداد.المهن التي تم سعودتها رسميا للمقيمين في المملكة.

وأوضحت التفاصيل أنه تم رسميا خلال الفترة الماضية سعودة عدد من المهن والقطاعات وحرمان المقيمين من العمل بها تلك المهن من ضمنها قطاع الإتصالات والذهب والمجوهرات والعمل في المتاجر والمولات التجارية بالإضافة إلى التأشيرات السياحية وقطاع السياحة، حيث تم قصر العمل في تلك المهن على السعوديين فقط وحرمان الوافدين من حقهم في العمل بها.المصدر : صحف.

عن موسى السيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: